الثلاثاء، 23 أبريل 2013

أهمية السبورة التفاعلية لـ عملية التربوية والتعليمية




تعد السبورة التفاعلية واحدة من الوسائل التكنولوجيا التي بدأت تنتشر في المدارس بسبب أهميتها في التعليم وتكمن أهميتها في ثلاث جوانب :


أهميتها بالنسبة للعملية التربوية :

تؤثر السبورة التفتعلية تاثيرا واسع النطاق في سير العملية التعليمية , فهي تساعد على تسهيل العملية التربوية في المدارس من خلال اثارة الحوار وانقاش اثناء العرض للدرس لانها تستطيع ان تجذب الانتباه وتجعل تركيز الطلاب قائم طوال المدة الزمنية للحصة الدراسية , فهذا يسمح للطلاب في زيادة النشاط والتعامل . كما انها تساعد المعلمين على وضح خطة قبل البدء بالحصة من خلال الترتيب والتنظيم واضافة بعض الجماليات من الصوت والصورة , فهي تخدم جميع محتويات الدروس والمقررات الدراسية . Interactive whiteboards and learning . (2010).

جذبت السبورة التفاعلية اعداد كبيرة من طلبة رياض الاطفال عندما طبقت عليهم في احد المدارس , فهم يرونها مجال جديد في تجربة الاشياء التي تمدهم بالمهارة والمقدرة على التعامل من خلال الربط بين الاجزاء . (Mowbray & Preston, 2008

ومن خلال ذلك نرى انها تخدم التعليم بـ :

1-عرض الدروس بطريقة مشوقة:

تتمـيز السبورة التفاعلية بإمكانية استخــدام معظم برامـــج مايكروسوفـــت أوفيس .(Microsoft Office ) وبإمكانية الإبحار في برامج الانترنت بكل حرية مما يسهم بشكــل مباشر في إثــــراء المـــــادة العلمية من خلال إضافة أبعـــاد ومؤثرات خاصة وبرامج مميزة تساعد في توسيع خبرات المتعلم وتيسير بنـــاء المفاهيم واستثــارة اهتمـــــام المتعلم وإشبــاع حاجته للتعلم لكونها تعرض المادة بأساليب مثيرة ومشوقة وجذابة،كما تتيح هذه السبورة للمتعلمين الفرصة للتفاعل معها و المشاركة الفعالة في العملية التعليمية و بالتالي بقاء أثر التعلم.(BECTA،2003)

2-تسجيل و إعادة عرض الدروس:

يمكن من خلال السبورة التفاعلية تسجيل وإعادة عرض الدروس بعد حفظها بحيث يمكن عرضها على الطالبات الغائبات أو طباعة الدرس كاملاً للفصل بدلاً من كتابته في الدفاتر،كما أنه بالإمكان إرساله بالبريد الالكتروني عن طريق الانترنت, وبالتالي لن يفوت أي طالبة متغيبة أي درس.(BECTA،2003)

3-حل مشكلة نقص كادر الهيئة التعليمية:

لا يخلو عــــام دراســـي من وجـــود نقص في إعداد المعلمــين في بعض التخصصات ،و لكن توفير هذه التقنيـــــة في المدارس التي تعاني من نقص في الهيئة التعليمية يمكنهم من التغلب على هذه المشكلة ،بحيث يمكن بواسطة السبورة التفاعلية إعادة عرض الدرس المشروح كاملاً من قبل معلم ما على فصل آخر بعد تحميله في جهاز الحاسب الآلي الخاص بالسبورة أو في قرص CD بدلاً من إبقاء الفصل لأشهر بدون معلمة و بمنهج متوقف.(الزعبي،2011)

4_التكنولوجيا:

مواكبة العصر في استخدام التكنولوجيا ,و للتكنولوجيا أهمية كبيره في حياة البشر فهي جعلت الحياة أسهل و يتضح أثر التكنولوجيا في السبورة التفاعلية , فـهي توفر على المعلمين والمتعلمين الكثير من الوقت والجهد عن طريق الدخول إلى الدرس وطباعة نسخه منه وهذا يوفر للمعلم الوقت بدل إعادة الدرس و ويوفر للطالب المتغيب فرصة فهم الدرس دون اللجوء إلى المعلم. ومن خلال ذلك ساهمت التكنولوجيا بشكل كبير في تطوير عملية التعليم واجريت مقابلات عديدة مع الطلبة برعاية المركز البريطاني للمعلمين وابدوا سعادتهم في استخدام هذه التقنية وتعدد استعمالها وتكتعهم باستخدام الوسائل والوسائط المتعددة . Ian Hall, S Higgins

5_وسيلة رائعة في تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة:

تخدم السبورة التفاعلية عملية تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة فالصور المستخدمة وكيفية تحركيها داخل السبورة تجذب انتباه المعاقين وتركز المعلومات في أذهانهم. (Gast, Krupa & Mechling, 2007)

كما عملت دراسة في احد المدارس التعليمية في نيوكاسل وتطبيقها على تلاميذ المرحلة الابتدائية وفيما يتعلق من وجهات نظر , واثبتت هذه الدراسة درجة الايجابية وايجابية استخدام السبورة التفاعلية وكيفية تسهيلها في عملية التعلم , فيصفون الطلاب هذه الاجهزة والبرامج بأنها ساعدتهم في عملية التعلم وتحفيزهم على التركيز . Kate Wall*, Steve Higgins, Heather Smith

6-تجعل العملية التربويةاكثر مرونة:

في استخدام تقنيات التكنولوجيا وخاصة السبورة التفاعلية فان المتعلم يستطيع ان يبذل جهد في جميع حواسة , فهو يستطيع ان يستخدم حاسة البصر برى الاشياء تتحرك عليها مثل عرض فيديو كذلك حاسة اللمس كاللعب في ادواتها باستخدام الايقونات , ومن ذلك تجعل هذه التقنية العملية التربوية اكثر سلاسة وتنظيم وثبات . ( د.احمد ابرهيم قنديل )

أهميتها بالنسبة للمعلم

1-توفير الوقت و الجهد:

توفر السبورة التفاعلية الكثير من الوقت و الجهد للمعلم، فهو يحتاج لوقت طويل للبحث عن الوسيلة التعليمية أو تصميمها أو إنتاجها،وعلى سبيل المثال :في مادة اللغة الإنجليزية المعلم يستخدم البطاقات والصور لعرض الكلمات التي بحث عنها في المجــــلات ،وفي برامج الكليب أرت ( Clip Art) ،ومن الانترنت وبعد ذلك يقوم بلصقها على بطاقات أو ( flashcards) لاستخـــدامها في عرض المادة العلمية, كما يوفر وسيلة الحائـــــط لدرس كامل ،و في مـــــادة العلوم يحتاج المعلم لمجسمات وصور ،و في مادة الاجتماعيات يحتاج لخرائــط كما قد تكون الوسيلة التعليمية مكلفة ماديا على المعلم، لذا فإن السبورة التفاعلية هي البديل الأمثل لكل معلم مبدع لما تتضمنه السبورة من صور و أشكال و نماذج و إبداعات لافتة .(الزعبي،2011)


2-التعاون بين المعلمات في التدريس:

تتيح السبورة التفاعلية للمعلمين الفرصة للتعاون و تبادل المادة العلمية المشروحة في وقت سابق ،كما يمكن من خلال هذه السبورة أيضاً تبادل الآراء ،و المقترحات بين المعلمين في الدروس ،و الإطلاع على المواقع التعليمية مثل موقع وزارة التربية و التعليم و موقع و منتدى الشركة الموفرة للسبورة التفاعلية.(BECTA،2003)


3_تثير حماس المعلمين:

لقد ولدت ألواح الكتابة التفاعلية وأجهزة العرض قدراً كبيراً من الحماس بين المعلمين أنفسهم وزادت من نشاطهم وقابليتهم على التعلم.(موقع أجنبي)

4_تساعد المعلمين في تعزيز دروسهم:

تسمح السبورة التفاعلية للمعلم من استيراد الصور والفيديو التي تخدم درسه من ملفاته الخاصة أو من شبكة الانترنت. (Pagett, Shenton)

# معلم مميز:
د. ماري آن بيل تذكر عدة اسباب لحبها لسبورة التفاعلية وسبب حماسها لها . فمن هذه الاسباب :

- فشاشات الشرح الالكترونية تعتبر كبيرة ويمكن تطبيق من اللوحة وذلك باستخدام اصبعه مثل الماوس فمن السهل ان تظهر ملامح مهمة في القدرة على وضع علامة عن طريق الكتابة بالاصبع الواحد .
 - وتحوي على عدة أقلام وألوان وأنواع عديدة من الخطوط .
 - ويمكن اسيعاب مختلف أنماط التعلم المتعلمين عن طريق اللمس .
 - سهولة ايصال المعلومة .
 - ويجعل الطالب يساهم فيالدرس من خلال هذه السبورة . - الألواح التفاعلية من التطبيقات التي تشجع على استخدام التكنولوجيا لتشجيع على التفكير النقدي .
 - ويمكن لطالب في المهارات الحركية التي قد تساهم فيها الألواح الالكترونية الاستمتاع بالدرس .

أهميتها بالنسبة للطالب:
1_تحفيز الطلاب على المشاركة :

تعتبر السبورة التفاعلية وسيلة لزيادة وتسهيل مشاركة الطلاب داخل الفصل الدراسي , وتحفيزهم لإثبات معرفتهم. (Pagett & Shenton, 2007)

2_القضاء على حاجز الخجل عند الطلاب :kjnkj

عندما يرى الطلاب الخجولين تفاعل زملائهم مع السبورة التفاعلية تخلق لديهم رغبة في كسر حاجز خجلهم , فكل ما يحتاجونه هو لمسة إصبع وتتم العملية بسهولة , وبذلك لن نجد طلاب خجولين في اي فصل يحتوي على سبورة تفاعلية. (Sani،2007)

3_ترسيخ المعلومات في ذهن الطلاب :
يجد الطلاب الصغار في السن صعوبة في حفظ عدة معلومات في آن واحد , ويمكن القضاء على هذه المشكلة عن طريق استخدام الصور المتحركة والفلاشات والرسومات لتسهيل حفظ المعلومات , وكل ذلك يتم باستخدام السبورة التفاعلية. (Mowbray & Preston, 2008)

4_مفيدة لطلاب التعلم البطيء :
لأنها تستخدم الرموز والصور وهذا يقرب المعرفة في ذهن الطالب. (Ngao،2006)

[تعديل]



هناك تعليق واحد: