الثلاثاء، 23 أبريل 2013

السبورة التفاعلية


أضف تسمية توضيحية هنا

[تعديل]

تعريف السبورة التفاعلية:

تعتبر السبورة التفاعلية أحد أهم الوسائل الأساسية لدى المعلمين، ومع تطور العصر التكنولوجي والاكتشافات الحديثة تم تطوير السبورة التقليدية إلى سبورة إلكترونية ، ومرور هذه الوسائل بعدة مراحل ابتدأت في مدارسنا بالكتابة على اللوح بالطباشير ، لتنتقل بعدها إلى السبورة البيضاء الشهيرةوهي تعرف بالسبورة التفاعلية أحيانا وتارة أخرى تسمى بالسبورة الذكية و يكتب عليها بالأقلام القابلة للمسح،وأيضا يمكن للمستخدم أن يكتب بها عن طريق قلم خاص لها، كما بإستطاعته أن يمحو ماكتبه عن طريق ممحاة خاصة بها وهذه الممحاة مجهزة للإتصال بالحاسب الآلي وأجهزة العرض الأخرى .ولكن مع التطور الكبير الذي تشهده التكنولوجيا الحديثة وظهور مفاهيم التعليم الإفتراضي بل والتطور السريع في أجهزة الحاسب الآلي ؛ظهرت الأفكار الإبداعية لتساعد على ظهور الجيل الجديد من السبورات التفاعلية وتجعلها واقع نلمسه ونتعايش معه بعد أن كانت مجرد أحلام ونماذج مفهوم غير واقعي.

تعد السبورة التفاعلية من أحدث الإكتشافات التعليمية ويتم استخدامها لعرض عمل ما على شاشة جهاز الكمبيوتر ولها استخدامات وتطبيقات متعددة ، نرى هذه السبورة التفاعلية في المدارس لتخدم المعلم في طريقة التدريس ،وأيضا تستخدم داخل قاعات الإجتماعات والمؤتمرات وورش العمل كما أن السبورة التفاعلية تغني عن استخدام جهاز العرض المعروف ب projectar .



يصنف جهاز السبورة التفاعلية ضمن أجهزة العرض الإلكترونية وهو لايعمل مستقلا بل يعمل من خلال توصيله بجهاز كمبيوتر شخصي وجهاز عرض البيانات (DATA PROJECTOR )،ويأتي مسمى سبورة نظرا لإستخدامه كالسبورة البيضاء التقليدية حيث يمكن للمعلم أن يكتب عليه بإستخدام أقلام خاصة مرفقة بالجهاز و له أن يمسح ماكتب ،إلا أنه من حيث كونه(ذكي /تفاعلي)فإن مسارات المعلومات بالجهاز تسير في اتجاهين في الكتابة لا تتم عليه في الحبر التقليدي أو بالطباشير بل من خلال اللمس ، فحين يقوم المعلم بسحب قلم من لوحة الأدوات والكتابة على سطح الجهاز (المزود بمستشعرات خاصة باللمس) يقوم الجهاز بإرسال تلك البيانات إلى برنامج خاص بالكمبيوتر ليحول النقاط التي لمسها إلى لون يعرض من خلال جهاز عرض البيانات ومن ثم فالبيانات تتجه من السبورة البيضاء إلى الكمبيوتر ومن الكمبيوتر إلى جهاز عرض البيانات لتعرض مرة أخرى على السبورة .

فالسبورة التفاعلية من أحدث الوسائل المستخدمه في العملية التفاعلية وهي نوع خاص من السبورات البيضاء الحساسة التفاعلية التي يتم التعامل معها باللمس والبعض الآخر بالقلم وتتم الكتابة عليها بطريقة إلكترونية، كما يمكن الإستفادة منها وعرض ماعلى شاشة الكمبيوتر من تطبيقات متنوعه عليها.

لكي نجد تعريف كامل للسبورة التفاعلية أو السبورة الذكية كما يقول عنها البعض وهي الأكثر و الأحدث من بين السبورات التفاعلية ، يجب أن نبحث بدقة أكثر وندرس هذا الموضوع كثيرا للوصول لتعريف شامل لهذا الجهاز الفعال في دوره، وفي تعريف آخر أن السبورة الذكية عبارة عن سبورة موصله بالحاسب الآلي، ويتم التحكم فيها من خلال الحاسب الآلي ـ عبارة عن سطح مكتب للحاسب ـ .. وهي تغني عن أجهزة العرض التقليدية، ويتم استخدامها لعرض ما على شاشة الحاسب الآلي من تطبيقات متنوعة، وتستخدم في الصف الدراسي، وفي الإجتماعات والمؤتمرات والندوات وورش العمـل وفي التواصل من خلال الانترنت . وتسمح السبورة الذكية للمستخدم بحفظ وتخزين وطباعـة وإرسال ما يتم شرحه عن طريق البريد الإلكتروني . فالسبورة التفاعلية هي سبورة يمكن الكتابة عليها بشكل إلكتروني كما يمكن التفاعل معها وإظهار تطبيقات حاسوبية عليها والتفاعل معها باللمس باليد أو بالقلم أو بأدوات التأشير المختلفة. والسبورة التفاعلية في الحقيقة عبارة عن شاشة تخزن ما يتم كتابته عليها ويمكن الرجوع إليها بعد ذلك وتخزينه كما يمحو ما كتبه أن أراد بممحاة إلكترونية أنيقة وهي مجهزة للإتصال بالحاسب وأجهزة العرض وبمجرد توصيلها تتحول في ثواني إلى شاشة كمبيوتر عملاقة عالية الوضوح ، وفضلا عن ذلك هي مزودة بسماعات وميكرفون لنقل الصوت والصورة ،وإذا ماقام المدرس بكتابة جملة أو رسم شكل من الأشكال التوضيحية أو عرض صورة من الحاسب أو الإنترنت، فيمكنها على الفور حفظها في ذاكرتها ونقلها إلى حاسبات التلاميذ والطلاب إن أرادوا ،ويمكن لأي طالب أن يبعث بما لديه من ملاحظات ومساهمات في الدرس لتعرض على السبورة إذا ماكان لديه حاسب أو قام بإعدادها على حاسب منزله وأتى بها على وسيط تخزين ونقلها لحاسب المدرس . أيضا قام بتعريفها الباحث يس قنديل وقال :" أنها نوع من البرمجيات التعليمية وهي عبارة عن مجموعة من التعليمات الموجهة إلى الكمبيوتر وتم إعدادها بلغة خاصة حتى تفهمها الآلة ، وتوضح هذه اللغة تسلسل الخطوات التي يقوم بها جهاز الكمبيوتر لأداء المهام اللازمة لحل مشكلة ما ومن ثم الوصول إلى نتائج معينة".

ومن تعريفات السبورة التفاعلية أو كما تسمى أحيانا بالذكية فهناك تعريف إجرائي عرفته الباحثة ربى كالتالي: " عبارة عن أخذ الأجهزة المصنعة من ضمن أجهزة العرض الإلكترونية وهي لا تعمل مستقلة بل تعمل من خلال توصيلها بجهاز الكمبيوتر وجهاز عرض البيانات ويمكن للمعلم أن يكتب عليها بإستخدام أقلام خاصة مرفقة مع الجهاز ويمكن للتلاميذ باستعمالها."

التعريفات للسبورة التفاعلية كثيرة إلا أنها تنصب تحت نفس المعنى فعرفها محمد الفرماي بأنها : "عبارة عن سبورة بيضاء نشيطة تعمل باللمس وهي وسيلة للتفاعل بين المعلم والمتعلم بطريقة شيقة وممتعة بحيث تشد انتباه المتعلم طوال الحصة ويقوم المعلم ببساطة بلمس السبورة ليتحكم بجميع تطبيقات الكمبيوتر".


هي بإختصار عبارة عن سبورة بيضاء نشطة مع شاشة تعمل باللمس ، أي يقوم المستخدم لها بلمس السبورة ليتحكم بجميع تطبيقات جهاز الحاسب الآلي وتكون السبورة متصلة بجهاز الحاسوب وجهاز العرض.

سنرى في المقطع التالي كيفية استخدام المعلم للسبورة التفاعلية داخل الفصل الدراسي,

هناك 7 تعليقات:

  1. تبا لكم ولجيل حمقى سيخرجون امثالكم دمرتم عقولا تبني امجاد انتم تقلدون سفها وبدون علم فمازالت هرفورد في الصدارة وتكتظ بها السبورات ذات الطباشير والاقلام وانتم الى جحيم الفشل حمقى وضعوا في السلطة فافسدوها كلما ارادوا ان يطوروا التعليم افسدوه لا يعلمون علما حسبهم ملك الكون قتلوا عقولا تخاطب علماء العالم بحماقة جلبوها للفصول فضيعت خيالا علميا وضعيت رسالة المعلم ودوره في التعليم فسينتجون عقلا احمق فاسدا قد تاثر بالموجات الناتجة عن ترف التكنولوجيا في العصر الحديث ولم يعرفوا الغرض منها حقا في تدمر عقل الإنسان حقا ومثبتة علميا حيث ينتقل من التلفاز والجوال والكمبوتر واخيرا ليجد مكان العلم في الفصول وما كان يتلقاه في الخارج موجودا كاصنام عكفة في ذلك المكان ليحبط خياله ويتقف راكعا للتقيد العمياني و فشل التعليم هذا هو حقا الهدف من تلك السبورات لو اقتصرت على مصادر التعليم لكفى وايضا لوجدوا حلولا اخرى لا يسعني ذكرهها هنا لكن تطويرا حقى يطورون الوسائا ل ولا يطورون المعلم والطالب فيكون حسرة فةق حسرة لينشا جيل احمق ولايعرف من العلم سوى اللعب والمرح ليذهب هيبة العلم حسبنى الله ونعم الوكيل بعض المدارس في فرنسا تحتل الصدارة وعمرها 400 عام وترتع بالطباشير انا لا اقول استخدم السبورة ذات الطباشير لكن السبورة ذات الاقلام هي الصالحة لكل زمان ومكان وايضا البروجيكتر يغني عن السبورة الوهمية الحمقى (الالكترونية) ان اراد المعلم حقى ان يعرض مايكل شي مما شرح يمكنه ذلك واما سواه باطل
    وصلى الله على نبينا محمد

    ردحذف
  2. شركة تنظيف بالرياض
    شركة بسمة الرياض هى شركة تنظيف تعمل على زيادة عملائها زيادة الثقة بينهم حيث تعمل الشركة من خلال خبرتها فى هذا المجال 10
    سنوات خبرة
    اتصل بنا على 0502226184

    شركة تنظيف بالرياض

    ردحذف
  3. ثانيا: شركة تنظيف بجدة نقوم بمعرفه انواع الاثاث الموجود للتعامل معهبحرفيه ودقه عالية وبعد ذلك نقوم بتحديد البقع الموجودة سواء شركة تنظيف سجاد بمكةعلي السجاد والموكيت او الكنب والمجالس شركة تنظيف كنب بمكة وبعد ذلك نقوم بوضع المنظفات عليها فتره قليله ومن ثم نستخدم البخار لتنظيفها وتعقيهما .
    شركة تنظيف مجالس بمكة
    شركة تنظيف موكيت بمكة

    ردحذف
  4. قم بإزالة بقايا الملح

    تحقق من المحاذاة والتعليق

    تغيير الزيت وفحص السوائل
    يقول مكلور: "إذا كانت آخر رعاية لسيارتك كانت قبل الشتاء ، فقد يكون هذا هو الوقت المناسب لمحاولة ذلك". ويضيف أن الربيع هو أيضًا وقت مثالي لتنظيف سائل ناقل الحركة. يقول: "إنها واحدة من كل الخدمات التي تم إهمالها قبل كل شيء". "إنه إصلاح باهظ الثمن - بين 2200 دولار و 4200 دولار - إذا كان عليك إنشاء أو إصلاح (ناقل حركة)."

    تقترح الميكانيكا تغيير زيت سيارتك باستمرار كل ثلاثة آلاف إلى 5000 ميل.

    لا تنسى رؤية مستويات سوائل غسيل النوافذ ، بالإضافة إلى سوائل نظام التبريد والمكابح.

    قم بتدوير الإطارات وفحص ضغط الغاز
    "يجب أن تتحقق من ضغط الإطارات ، جنبًا إلى جنب مع الاحتياطي الذي تريده" ، "تؤثر إطارات سيارتك على الركوب ، والتعامل ، والجر ، والسلامة."

    تقترح الميكانيكا دوران الإطارات كل خمسة آلاف ميل للبقاء حتى تآكل المداس.


    افحص الفرامل
    ربما لا يوجد شيء إضافي ضروري أكثر من وجود فرامل تعمل بشكل صحيح. اطلب من فني فحص الوسادات والدوارات للتأكد من عدم وجود أية مشكلات تتعلق بالسلامة. إهمالهم سيؤدي إلى إصلاح أكثر تكلفة على الطريق.

    إضافة مجموعة البقاء على قيد الحياة (من نوع ما)
    يجب أن يكون لدى كل شخص بطانية منطقة داخل السيارة ، مطوية داخل المقصورة أو مساحة خزانة أخرى في متناول القوة الدافعة.

    لن تقدم أطقم النجاة الأكثر اكتمالا في العالم قدرًا ضئيلًا من الامتياز إذا كنت في سيارة تحولت إلى سيارة لا يمكنك الخروج منها ، وبالتالي فإن المجموعات الموجودة داخل صندوق السيارة. هذه هي الحالة التي ستحدق بها إذا سقطت ، على سبيل المثال ، من تل في عاصفة شديدة على طريق مقفر. ستكون لحظة قبل تسهيل الوصول.

    يمكن أن تكون قدرة بطانية المنطقة اللامعة على الحفاظ على دفئك منقذًا. لا يستغرق أي مساحة وأسعار سوى 10 دولارات.

    الأشياء التالية التي نضيفها:

    صافرة
    كيس بلاستيكي لجمع الثلج من أجل الماء
    شمعة سباك ولاعة
    شفرة حلاقة ذات حافة واحدة (لتقسيم المفروشات الخاصة بك للعزل)
    سوف حساء معدني فارغ (لإذابة الثلج بالشمعة)
    يمكنك - وربما ينبغي - الاستمرار ، ربما بعض الوجبات الخفيفة ، مصباح كهربائي صغير ، مصدر طاقة احتياطي لهاتفك؟ (يوصي بعض الأفراد بتعبئة رواية مليئة بالكلمات). كلما كانت الطرق الريفية والنائية الإضافية ، ستحتاج إلى إخفاء المزيد من الأشياء.

    شمع الأضواء
    حسنًا ، نميل إلى الاعتراف بأنه قليل من التفاصيل ، ومع ذلك ، في كآبة الشتاء ، كل اللومن الذي ستخرجه من المصابيح الأمامية يذهب لتعزيز سلامتك.

    إليك تمرين مباشر مدته دقيقتان: تأكد من أن المصابيح الأمامية نظيفة من الأوساخ ، ثم افرك شمع السيارة (أي نوع يمكن أن يفعله) على العدسة. دعها تجف وتلميعها. يكرر. للحصول على نقاط المكافأة ، اصنع المصابيح الخلفية.

    السطح الزلق الذي تسمح به للخلف ليس من المرجح أن يتراكم طبقة "جليدية" بمجرد أن يتجمد طين الطريق على سيارتك - ويمكن أن يسهل التخلص منه إذا حدث ذلك.

    إنها أول منصة في المنطقة تقدم الكثير من خدمات السيارات مثل:

    خدمة سيارات كاملة
    خدمة 360 درجة لتصليح السيارات
    خدمة الصيانة الكاملة للسيارة
    خدمة الاطارات المسطحة
    خدمة البطارية المسطحة
    خدمة استعادة السيارة
    خدمة غسيل السيارات
    خدمة إصلاح مكيفات الهواء
    استكمال خدمة الإصلاح الداخلي
    خدمة الإصلاح الخارجي الكاملة
    و أكثر من ذلك بكثير


    صيانة اودي الرياض

    صيانة سيارات بورش الرياض


    قطع اودي الرياض

    ورشة اصلاح سيارات

    ردحذف